رياضة
03.11.23

تألق تونسي في إنطلاقة أعرق المسابقات الأوروبية : أبرز الأرقام و المشاركات

شهدت رابطة الأبطال الأوروبية في جولاتها الأولى أول ظهور هذا الموسم للاعبينا التونسيين، عيسى العيدوني والياس العاشوري، مع فرقهم يونيون برلين، وكوبنهاغن. في حين جاءت أول دقائق حنبعل المجبري في الجولة الثانية. كما شهدت مباراة براغا ونابولي ظهور اول لاعب ليبي في تاريخ المسابقة وهو المعتصم المصراتي. وإفتتح السخيري، العيوني وبن رمضان مشوارهم مع إنتراخت فرانكفورت الالماني وهاكن السويدي و فرانكفاروش المجري في الدوري الأوروبي و دوري المؤتمرات.

أول ظهور للثلاثي التونسي في رابطة الأبطال الأوروبية في أرقام

  افتتح بايرن ميونخ مشواره في المسابقة بفوز على مانشستر يونايتد بأربعة أهداف مقابل ثلاثة. شهدت قائمة الشياطين الحمر وجود لاعب المنتخب الوطني التونسي حنبعل المجبري على بنك الاحتياط. حنبعل ورغم تسجيله لهدف في مباراة برايتون في الدوري الإنجليزي, إلاّ أن ظهوره في أعتق المسابقات الأوروبية تأجل للمباراة الثانية ضد غالاتاساراي التركي والتي إنتهت بهزيمة اليونايتد 3 مقابل 2. شارك صاحب ال 20 ربيعا أساسياولعب 45 دقيقة قبل ان يتم إستبداله بالدنماركي إريكسن. مع الذكر إنو تان هاغ دفع بالمجبري في مباريات برايتون و برنلي في الدوري الإنجليزي وكريستال بالاس في كأس الكاراباو و نال إعجاب الكثير من جماهير الفريق.

  في لقاء فريقه كوبنهاغن ضد مستضيفه غلطة سراي في مباراة انتهت بهدفين لمثلهما, شارك إلياس العاشوري 75 دقيقة  و ساهم في إيجاد أكبر عدد من الفرص مقارنة بجميع لاعبي الفريقين، حيث نجح في صناعة الفرص بثلاث مرات، وأبهر الجميع بثلاث مراوغات ناجحة. بالإضافة إلى ذلك، قام بتمرير الكرة بدقة في 54 مناسبة، بنسبة نجاح تصل إلى 75%، وساهم بإنشاء 4 فرص للتسجيل لزملائه. وعلى صعيد الدفاع، لم يتردد موهبة المنتخب الوطني في التصدي لثلاثة أخطاء تكتيكية لخصمه، في حين ارتكب خطأ واحد فقط طوال مدة المباراة. كما استطاع أن يسجل تفوّقه في ست صراعات ثنائية مع لاعبي الفريق المنافس، حسب ما أورده موقع "سوفا سكور" المتخصص في الإحصائيات والأرقام. في ثاني الجولات، قدم الدولي التونسي مردود متوسط ضد بايرن ميونخ ولعب لمدّة 65 دقيقة حيث لمس الكرة 39 مرة، وبلغت دقة تمريراته 85%، وتفوق في 6 صراعات ثنائية، وحصل على 3 أخطاء ضد لاعبي النادي البافاري.

  في المجموعة الثالثة، وفي مباراته الأولى في رابطة الأبطال   حصل النجم التونسي عيسى العيدوني، لاعب وسط فريق يونيون برلين الألماني، على تقييم إجمالي بلغ 6.4 من أصل 10، وفقًا لتقييم شبكة "سوفا سكور" العالمية المتخصصة في إحصائيات كرة القدم. وانتهت المباراة التي جمعت ريال مدريد بيونيون برلين بفوز الفريق الإسباني بنتيجة 1-0، والتي أُقيمت على ملعب سانتياغو برنابيو. شارك العيدوني في هذه المباراة لمدة 65 دقيقة، حيث تمكن من لمس الكرة 29 مرة، وقدرت نسبة نجاح تمريراته 59%. كما أظهر تفوقه في اثنين من الصراعات الثنائية وقام بتنفيذ تدخلين ناجحين.

في الجولة الثانية، عيسى العيدوني دخل بديلا في الشوط الثاني لمباراة فريقه يونيون برلين ضد سبورتينغ براغا البرتغالي و انقاذ فيها الفريق الألماني للهزيمة بنتيجة 3 مقابل 2 في اخر الدقائق بعد التقدم في النتيجة 2 مقابل 0. رغم هذه الهزيمة, فقد تحصّل وسط الميدان التونسي على تقييم 7.2.

أول ليبي يشارك في تاريخ أعرق المسابقات الأوروبية

  في نفس المجموعة، ا انتهت مباراة سبورتيغ براغا البرتغالي ونابولي الإيطالي بانتصار الإيطاليين بهدفين مقابل هدف. وقد شهدت هذه المباراة مشاركة المعتصم بالله المصراتي لمدة تسعين دقيقة. تمثل هذه المشاركة سابقة تاريخية، بإعتباره أول لاعب ليبي يشارك في رابطة الأبطال الأوروبية. رغم خسارة فريقه، هذا لم يمنع الليبي من تقديم مستويات متميزة حيث حصل على تقييم 8.1. وأكد اللاعب الليبي مروده المتميز بعدما تألق في المباراة الثانية ضد يونيون برلين و لعب 90 دقيقة. يعتبر اللاعب الدولي الليبي من أعمدة الفريق البرتغالي حيث دفع بيه المدرب ارتر جورج، كأساسي في 6 مباريات من مجمل 7 .

رباعي دولي في الدولي الأوروبي ودوري المؤتمرات

شهدت لقاءات الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي التي أقيمت يوم الخميس 5 أكتوبر 2023 مشاركة أربعة لاعبين تونسيين مع ثلاث فرق مختلفة.

انتهت مباراة فريق فيرينكفاروش المجري، الذي يلعب له لاعب خط الوسط الدولي التونسي محمد بن رمضان، بتعادل مثير بنتيجة 2-2 أمام فيورنتينا، بينما خسر فريق إلياس السخيري، آينتراخت فرانكفورت، بنتيجة 2-1 أمام مضيفه باوك اليوناني

  بن رمضان كان اساسي في المباراة وتم استبداله في الدقيقة 68، قام بتمريرة حاسمة اسفرت عن هدف فريقه الاول. وهي التمريرة الحاسمة الأولى له أوروبيا  والسادسة له في جميع المسابقات. وتعتبر هذه المشاركة هي رقم 14 مع ناديه في الموسم الحالي.

بالرغم من هزيمة فريقه، إلا أن السخيري شارك 90 دقيقة وقد سجّل نسبة دقة في تمريراته بلغت 85%، حيث نجح في تمرير 45 من أصل 53 تمريرة قام بها وشارك في 4 منازعات ناجحة من أصل 4 وفاز في منازعة جويّة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، نجح في تنفيذ 3 تدخلات ناجحة من أصل 4.

  إنقاد فريق هاكن السويدي إلى هزيمة على ملعبه أمام ضيفه فريق كراباك الأذربيجاني بنتيجة هدف نظيف وشارك المهاجم الدولي التونسي عمر العيوني أساسي ولعب مباراة كاملة وتحصل على تقيم 6.9 فيما لعب الدولي التونسي علي يوسف احتياطي ودخل في الدقيقة 78 وتحصل على تقييم 6.6.

التربص القادم للمنتخب الوطني التونسي

في ظل المردود المتميز من اللاعبين ,وجه جلال القادري الدعوة لكل من المجبري، العيدوني، السخيري، وبن رمضان ليكونوا متواجدين في المواجهة ضد المنتخب الياباني والكوري الجنوبي يومي 13 أكتوبر و17 أكتوبر القادمين. في حين لم تتمّ دعوة عمر العيوني رغم وجوده في التربص الفارط مع المنتخب الوطني.

مقالات ذات صلة