رياضة
19.04.23

أنس جابر: أيقونة الرياضة التونسية رغم الإصابات والانتقادات

هي واحدة من أنجح اللاعبات في تاريخ الرياضة التونسية، وأيقونة التنس العربي والأفريقي. أنس جابر اسم سطع عالميًا ورفرف بعلم تونس عاليًا ونجح في أن يجعل المستحيل ممكنًا.

 قبل خمس سنوات من الآن، كان حلم أنس جابر في عالم الكرة الصفراء لا يتعدى دخول نادي المائة في التصنيف العالمي، قبل أن ترفع سقف طموحها لتصبح واحدةً من عمالقة التنس في العالم، بعد أن باتت أول عربية تدخل لائحة العشر الأوائل.

نجحت أنس جابر في العام 2022 من أن تتسلل بين ألمع لاعبات التنس حول العالم، وتصل إلى منصات التتويج، فدخلت جابر دائرة المنافسة على البطولات الكبرى في خطوة غير مسبوقة.

وباتت جابر في صدارة الرياضيين العرب الذين يجدون تشجيعًا كبيرًا من التونسيين والعرب الذين يهزون المدرجات بالهتافات في مشاهد تُعدّ فريدةً من نوعها في ملاعب التنس. وحظيت النجمة التونسية بلقب "وزيرة السعادة"، وتحولت "رمز" و"أيقونة" للمرأة التونسية الناجحة.

رغم النجاحات المتواصلة والمتصاعدة من عام إلى آخر، إلا أن لعنة الإصابات تعتبر الجانب المظلم من مسيرة أنس جابر، كما أن زمن استمرارية النجاح كمحترف بشكل عام تبدو قصيرة خاصة في الرياضات التي تتطلب جهودًا بدنية كبيرة. 

تتويجات وصعود تاريخي في 2022

تمكنت البطلة التونسية أنس جابر من بلوغ المركز الثاني عالميًا بعد عام حافل بالانجازات في سنة 2022. وتوجت بلقب بطولة مدريد المفتوحة لتصبح أول لاعبة عربية تتوج بدورة من فئة 1000 نقطة، وتلاها تتوج آخر بدورة برلين من فئة 500 نقطة.

وباتت أنس أول عربية وإفريقية تبلغ نهائي أحد البطولات الأربع الكبرى، وذلك بعد خوضها نهائي دورة ويمبلدون الذي خسرته أمام الكازاخية إيلينا ريباكينا. وبلغت جابر نهائي بطولة أمريكا المفتوحة الذي خسرته أمام المصنفة الأولى عالميًا البولندية ايغا شفيونتاك.

ولعبت أنس جابر أيضًا نهائي دورة تشارلستون في الولايات المتحدة الأمريكية من فئة 500 نقطة، ونهائي دورة روما من فئة 1000 نقطة.

انتفاضة في 2023 بعد خيبة البدايات

لم تكن بداية البطلة التونسية أنس جابر في العام 2023 جيدة، فخسرت في نصف نهائي بطولة أديلايد ضدّ التشيكية نوسكوفا بمجموعتين لواحد، ثم غادرت سباق بطولة أستراليا المفتوحة بشكل مبكر عند الدور بعد خسارتها أمام ماركيتا فوندروسوفا.

وأعلنت اللجنة المنظمة لبطولة مبادلة أبو ظبي المفتوحة للتنس غياب أنس بسبب الإصابة التي تشكو منها منذ فترة على مستوى الظهر.

وبعد خروجها المبكر من بطولة أستراليا المفتوحة وتداعيات إصابتها تراجعت أنس جابر إلى المركز الخامس في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات.

لم تستسلم جابر للإصابة والغياب الطويل نسبيًا عن المشاركات في بداية العام 2023، وانتفضت بقوة خلال منافسات بطولة تشارلستون لتكتب التاريخ من جديد بإصرار كبير.

توجت أنس جابر بلقب بطولة تشارلستون للمرة الأولى بعد أن خسرت نهائي 2022، إثر الفوز على منافستها السويسرية بيليندا بينسيتش بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة.

لقب دورة شارلستون الأميركية يعتبر الأول للاعبة التنس التونسية أنس جابر في 2023، والرابع في مسيرتها الاحترافية بعد بطولة بيرمنغهام الإنجليزية عام 2021، وبطولتي مدريد وبرلين في العام 2022.

وستشارك جابر بمعنويات مرتفعة في بطولة رولان غاروس بفرنسا، ثم بطولة ويمبلدون في لندن، على أن تختتم البطولات الأربع الكبرى من مدينة نيويورك من خلال المشاركة في بطولة أمريكا المفتوحة.

لعنة الإصابات تطارد أنس جابر

عانت بطلة التنس العربي من إصابات عدة أجبرتها في كل مرة على الانسحاب من المباريات والبطولات آخرها مع بداية العام 2023.

في مايو 2021، انسحبت أنس جابر من مباراة الدور ثمن النهائي لدورة مدريد المفتوحة للتنس، جراء الإصابة التي تعرضت لها أثناء المباراة التي جمعتها بالسويسرية بليندا بنشيتش على مستوى الساق اليمنى بعد مرور ساعة ونصف من زمن المواجهة.

في العام 2022، تعرضت جابر لإصابة جديدة على مستوى الظهر خلال مشاركتها في بطولة سيدني، ما منعها من دخول الموسم بقوة وأجبرتها على الراحة ثلاثة أسابيع، لتعود بنسق بطيء في بطولتي دبي والدوحة، وتكتفي بربع النهائي في كلتيهما.

في العام 2023، تجددت إصابة جابر على مستوى الظهر لتعلن انسحابها من بطولة قطر توتال إنرجيز.

وخاضت جابر عدد قياسي من المباريات في العامين 2021 و2022، حيث لعبت 132 مباراة بمجموع العامين، في وقت لعبت فيه 55 مباراة فقط ما بين العامين 2019 و2020. ما جعل نسق اللعب والأداء يرتفع بشكل صاروخي وقوي مع إجهاد بدني كبير.

جدير بالذكر أن الإصابات المتكررة كانت السبب في اعتزال الأسطورة السويسرية في تاريخ التنس، روجر فيدرر، نهاية العام 2022.

وقال فيدرر بعد اعتزاله: "كما يعلم الكثير منكم، فقد واجهتني في السنوات الثلاث الماضية تحديات في شكل إصابات وجراحات. لقد عملت بجد للعودة إلى الشكل التنافسي الكامل."

وأضاف فيدرر قائلًا: "لكنني أعرف أيضًا قدرات جسدي وحدودها، وكانت رسالته إلي مؤخرًا واضحة."

 وأعلن فيدرر اعتزاله بعد أسابيع قليلة من إعلان الأسطورة الأمريكية المخضرمة سيرينا وليامز اعتزالها بعد كفاح طويل مع الإصابات.

انتقادات وتوتر وضغوطات

لم تخلُ مسيرة البطلة التونسية إلى حد الآن من الانتقادات والضغوطات مع ارتفاع سقف طموح التونسيين والجمهور العربي من أجل رؤية جابر على قمة أحد البطولات الكبرى موشحة بالذهب.

كانت بداية مسيرة أنس جابر مميزة للغاية بعد تتويجها بلقب رولان غاروس للناشئات في العام 2011، لكن الثقة لم تكن كبيرة في تألقها لاحقًا، نظرًا لصعوبة المهمة في رياضة لم تمتلك فيها الدول العربية والإفريقية تقاليد أو إنجازات تذكر.

وتعتبر جابر أن مسيرتها الناجحة هي نتيجة جهد كبير ومساعدة من عائلتها، وإصرار على الفوز رغم الصعوبات.

وقالت جابر: "بالنسبة إليّ كل التتويجات مهمة، وفي كل مرة أفوز فيها بلقب أشعر أنّها المرة الأولى، لكن سأختار أول ألقابي في بطولات التنس للمحترفات في برمينغهام الأهم والأبرز في مسيرتي، وحينها وشعرت أنه سيفتح لي العديد من الأبواب للكثير من النجاحات".

تعيش أنس جابر ضغطًا كبيرًا مع تطور مستواها ووصولها إلى القمة العالمية، وارتفاع سقف الطموح وتتالي الانتقادات مع كل خيبة.

تقول أنس جابر: "ضايقني كثيرًا قلة الثقة من الناس في إمكانياتي كلاعبة تونسية وعربية، حيث كانوا يعتقدون عدم استطاعتي على المنافسة...ولكن في نفس الوقت جعلني ذلك أكثر قوة."

وتضيف: "كان الطريق صعبًا للغاية، وهذا حافز مهم جعلني أقاتل وأصل لما وصلت له اليوم."

وواجهت أنس جابر صعوبات كبيرة في إيجاد الرعاة مثل بقية اللاعبات المحترفات في عالم الكرة الصفراء حيث تقول: "أجابني عديد من الرعاة أن السوق ليس جيدًا، وحينئد لم يكن طلبي الحصول على المال بقدر الحصول على أزياء رياضية فقط لأرتديها، وكانوا في نفس الوقت يمنحون هذه الامتيازات للاعبات أخريات لأنهن من بلد آخر غير تونس وهن أقل تصنيف."

واستمدت البطلة التونسية نجاحها من محفزات عديدة لتواجه الكم الهائل من الضغوطات، حيث تعتبر أنس جابر أن وفاة جدتها من أصعب اللحظات المؤثرة في مسيرتها: "كانت عظيمة وكانت تدعمني جدًا، وتحدثت عنها في الواقع بمباراة ببطولة أمريكا المفتوحة، لأنها كانت بمثابة طاقة في أدائي لدرجة تمنيت مساعدتها في أحد المباريات".

#ABtalks with Ons Jabeur - مع أنس جابر | Chapter 137

 

 

مقالات ذات صلة