رياضة
23.12.22

نهاية كأس عالم تاريخي بأرقامه ومفاجآته

على استاد لوسيل أقيم نهائي كأس العالم، ففي قطر وفي ملعب المباراة التي فاق الحضور فيه أكثر من ثمانين ألف متفرج، كلٌ جاء من أجل حلم منتخب بلاده وآخرون يشجعون ما يُعجبهم.

النهائي كان أفضل نهائي شاهده الكثير بين نسخ كأس العالم، حيث كانت فرنسا مهزومة بهدفين فعادت للمباراة بالتعادل، وفي الأشواط الاضافية سجلت الأرجنتين عن طريق ميسي، ثم عادت فرنسا بركلة جزاء من امبابي. ركلات الترجيح ابتسمت لبلاد الفضة، ابتسمت لميسي، ابتسمت للأرجنتين التي انتظرت كثيرًا هذه اللحظة. وعاد أبطالهم لبلادهم محملين بكأس العالم من دولة عربية آسيوية، بعد انتظار كبير تحقق حلم ميسي بحمله أول كأس عالم بعد الهزيمة أمام ألمانيا في البرازيل.

HIGHLIGHTS | Argentina win World Cup on penalties after incredible Qatar final against France

قطر 2022

سارت الأمور كما يجب أن تكون في دولة قطر، نظمت النسخة بشكل جيد رغم الآراء السيئة التي يبديها الاعلام الأوروبي، لكن هذه النسخة ستبقى في الذاكرة معلقة في ذاكرة الملايين، هي النسخة التي شاهدنا فيها المفاجآت الكبيرة.

في قطر قدم المنتخب المغربي نسخة مغايرة للمنتخبات التي شاركت في كأس العالم في النسخ السابقة، فكان أول منتخب أفريقي وعربي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم ويلعب مباراة تحديد الترتيب الثالث. استحق المنتخب المغربي كل هذا بعد ما قدمه لاعبيه أمام الكبار، الفوز على بلجيكا ثم اسبانيا ثُم البرتغال، وأخيرًا خسارة أمام فرنسا بعد مواجهة كان المغاربة هم المسيطرون على المباراة فيها، فهل سنشاهد منتخب عربي يقدم نسخة كهذه مرة أخرى؟

أرقام

من لاعبي باريس وحتى المباراة النهائية كان ميسي وامبابي هما هدافي كأس العالم بخمسة أهداف، حصد امبابي جائزة هداف هذه النسخة بعد تسجيله ثلاثية في مرمى الأرجنتين في المباراة النهائية، مما جعله يتخطى ليونيل ميسي الذي سجل هدفين في نفس المباراة التي لا يمكن أن تُنسى بين فرنسا والارجنتين، بما أننا شاهدنا الكثير من نهائيات كأس العالم على الأقل في سبعة نسخ سابقة.

في قطر ثلاثة حراس مرمى لمنتخبات مختلفة حافظوا على نظافة شباكهم أكثر من الآخرين: ياسين بونو حارس مرمى المنتخب المغربي، مارتينيز حارس الأرجنتين، وبيكفورد حارس انجلترا. حافظ الحراس الثلاث على نظافة شباكهم في ثلاثة مباريات في كأس العالم، وما يميز ياسين بونو عن الآخرين أن مباراتين حافظ على شباكه فيها  كانتا أمام اسبانيا والبرتغال في الدور الثاني وربع النهائي، وكلا المواجهتين فاز المغرب بهما.

في صناعة اللعب كانت الأرقام على حسب Sofascore تشير إلى  تعادل بين ميسي وغريزمان، كلا اللاعبين قدما كأس عالم مميزة مع منتخبات بلادهم، اعتدنا على ميسي هكذا لكن غريزمان أظهر قوته في هذه النسخة، صنع كلاهما سبعة فرص كبيرة قابلة للتسجيل مع منتخباتهم، ولعل تمريرة ميسي لمولينا أمام هولندا هي أفضل صناعة تم تسجيلها في هذه النسخة.

ثلاثة منتخبات لديها أرقام متقاربة في الحصول على البطاقات الصفراء في كأس العالم هذه النسخة: الأرجنتين التي حصلت على سبعة عشر بطاقة صفراء كأعلى معدل في هذه النسخة، تليها السعودية بأربعة عشر إنذار، ثم صربيا باثني عشر بطاقة صفراء. لعل معدل الارجنتين تفوق بهذه الطريقة بعد مواجهة هولندا في ربع النهائي.

كأس العالم قطر 2022 انتهى كما بدأ، أرقام حطمت، ولادة هداف كبير مثل امبابي، حلم الجميع بفوز المنتخب المغربي بكأس العالم، مفاجأة فوز المنتخبات العادية -كما يصفهم البعض- بالفوز على المنتخبات الكبيرة...كرة القدم التي نريدها هي اللعبة المليئة بالمفاجآت، اللعبة التي يتحكم فيها اللعب لا التاريخ السابق.

انتهت هذه النسخة وحصدت الأرجنتين البطولة الثالثة لها في تاريخها بعد معاناة كبيرة لسنوات من الهزائم وعدم الوصول إلى النهائي، ثم كتب لشعبهم أن ميسي هو من يحمل لهم الذهب، على غرار مارادونا الذي فعل كل شيء لأجلهم.

UNBELIEVABLE! Lionel MESSI & Argentina Celebrating with +5 MILLION Fans 😳

مقالات ذات صلة