منوعات
09.08.23

مختارات من عالم الإنترنت

تُعنى هذه النشرة بالبحث وإياكم على المعرفة والثقافة والفنون من خلال تشكيلة من المواد المقروءة والمسموعة والمرئية التي يتم إنتاجها أو ترجمتها بالعالم العربي:

  • بودكاست «منبِت» هو بودكاست معرفي نستمع فيه لقصص عن تاريخنا، عن السياسة والعلوم والفنون والاقتصاد، لنفهم أنفسنا وعالمنا وعلومنا بشكل أفضل. غالبًا ما تُقَدَّم تطبيقات الذكاء الاصطناعي على أنها قضاء وقدر، وبتصميمات ليس لديها بدائل. لماذا يتم تصميم الروبوتات على شكل بشر؟ ولماذا يتم استخدام صوت "أنثوي" في تطبيقات المساعدة الصوتية؟

  • في وسط مدينة صفاقس، أُلقي بالمئات من مواطني ومواطنات بلدان جنوب الصحراء على قارعة الطريق ليواجهوا مصيرهم المعتم بمفردهم بعدما طُردوا من مساكنهم وهُوجموا وهُجّر المئات منهم إلى الصحراء في ظروف يندى لها الجبين، وسط تهليل السكان المحليين. روبرتاج.

  • في اليوم الثامن من أغسطس من العام 1945، ألقت الولايات المتحدة قنبلة نووية على مدينة هيروشيما اليابانية، متسبّبة بمقتل عشرات الآلاف. ومع إطلاق فيلم «أوبنهايمر»، أعيد فتح النقاش حول مسؤولية العلماء الذين جعلوا القنبلة الذرية ممكنة. يبحث هذا المقال المترجم، المنشور قبل 23 عامًا، في الصراعات الأخلاقية التي خاضها بعض هؤلاء العلماء، وتلك التي لم يخوضوها قط.

  • كيف أصبحت دمشق أسوأ مكان للعيش بعد أن كانت جنة الله على الأرض وأقدم عاصمة مأهولة بالتاريخ؟ ماذا نعرف عن دمشق أحد أشكال الأبدية؟

الجهبذ | ماذا تعرفون عن دمشق؟
  • هل تعرف الأغنية التي لقت صدى إعلامي غير مسبوق عند إطلاقها عام 2011 لفعاليتها المضمونة في تحقيق الاسترخاء؟ تم تأليف أغنية «ويتليس أو عديم الوزن» من قبل فرقة ماركوني يونيون البريطانية، بالتعاون مع مختصين بالعلاج بالصوت، بهدف خفض ضغط الدم ومستويات القلق وضربات القلب المتسارعة، باستخدام نظريات علمية ودمجها بسحر الموسيقى لينتجوا الأغنية الأكثر فاعلية بمحاربة نوبات القلق:

Marconi Union - Weightless (Official Video)

شاركونا بالتعليقات المقاطع التي تدفعكم لحالة الاسترخاء والطمأنينة.

مقالات ذات صلة