رياضة
08.12.22

ما هو انطباع التونسيين عن نسور قرطاج في كأس العالم؟


أنهى المنتخب التونسي مشاركته في بطولة كأس العالم قطر 2022، بحصوله على المركز الثالث في مجموعته الرابعة برصيد 4 نقاط، لكنه ودع البطولة دون أن يحقق حلم التونسيين بالوصول لأول مرة إلى الدور ثمن النهائي.

عاشت الجماهير التونسية على وقع أحداث مثيرة في مشاركة نسور قرطاج بمونديال قطر، امتزجت فيها المشاعر بين الفرحة والسعادة من جهة والحزن والحسرة من جهة ثانية. وحقق المنتخب التونسي فوزًا تاريخيًا على على حساب فرنسا 1-0، وخطف تعادل سلبي في الجولة الأولى مع الدنمارك، في المقابل تلقى خسارة صادمة أمام أستراليا بنتيجة 0-1.

مثل الجمهور التونسي علامة فارقة في مونديال قطر 2022، حيث أشادت كبرى وسائل الإعلام بالحضور القياسي والدعم المميز والرائع في المدرجات، وانفرد التونسيون بإنعاش الجو المونديالي بالهتافات والأهازيج، وخلق جوًا خاص في كامل أرجاء العاصمة القطرية الدوحة. 

5 أرقام استثنائية

حقق المنتخب التونسي 5 أرقام استثنائية وغير مسبوقة خلال مشاركاته المونديالية، حيث أنهى المنتخب التونسي لأول مرة بطولة كأس العالم بشباك نظيفة في مباراتين من دور المجموعات. وللمرة الأولى ينجح منتخب نسور قرطاج في التغلّب على منتخب أوروبي خلال نهائيات كأس العالم، وحقق ذلك على حساب فرنسا 2018 بنتيجة 1-0.

كل ما فعله وهبي الخزري أمام فرنسا | هدف عالمي 🔥

وبات مهاجم نادي مونبلييه الفرنسي، وهبي الخزري، أول لاعب تونسي يسجّل في نسختين مختلفتين من كأس العالم، إذ سجّل هدفين في مونديال روسيا 2018، في شباك كل من بلجيكا وبنما، وهزّ شباك فرنسا في مونديال قطر بهدف تاريخي في ملعب المدينة التعليمية. وقفز وهبي الخزري إلى صدارة هدافي اللاعبين العرب في كأس العالم، برصيد 3 أهداف، مناصفة مع السعوديَين سالم الدوسري وسامي الجابر. وقد أعلن الخزري بعد نهاية كأس العالم قطر 2022 اعتزاله الدولي بعد مسيرة دولية امتدت لتسع سنوات، سجل خلالها 25 هدفًا خلال 74 مباراة كثاني أفضل هداف تاريخي في صفوف نسور قرطاج خلف عصام جمعة.

هذا ونال لاعبو تونس مرتين جائزة "رجل المباراة"، خلال 3 مباريات للمنتخب في مونديال قطر، في إنجاز غير مسبوق، بفضل عيسى بلال العيدوني الذي حاز على جائزة أفضل لاعب في المباراة ضد الدنمارك، ووهبي الخزري الذي توج بجائزة الأفضل في المباراة ضد فرنسا.

وتصدر المنتخب التونسي رفقة 5 منتخبات قائمة أقوى خطوط الدفاع في كأس العالم قطر 2022، حيث لم تستقبل شباك نسور قرطاج سوى هدف واحد فقط، مع منتخبات المغرب وهولندا والبرازيل وكرواتيا وأمريكا.

وأشاد الكثير بأداء الحارس أيمن دحمان الذي تألق بشكل لافت خصوصًا في مباراة الدنمارك، وخرج بشباك نظيفة بمباراتين في مونديال قطر كأول حارس مرمى تونس يحقق هذا الانجاز.

انطباعات الجمهور التونسي

تباينت مواقف وآراء الجمهور التونسي حول تقييم مشاركة نسور قرطاج في كأس العالم، بين من يعتبرها مشرفة إلى حد كبير، وأخر يعتقد أن الهدف لم يتحقق ببلوغ الدور الثاني معتبرا إياها بذلك مخيبة للآمال.

  • مروان شعوي مشجع تونسي حرص على حضور جميع مباريات المنتخب التونسي في كأس العالم قطر 2022، وكان أحد ضيوف موقع "الواو" للحديث عن انطباعه في المشاركة المونديالية السادسة لنسور قرطاج...

بدأ الشعوي حديثه بالقول: "مشاركة إيجابية ومشرفة في العموم لمنتخب تونس...كان بالإمكان تحقيق نتيجة أفضل مع الظهور الجيد في لقاء الدنمارك وفرنسا." وأضاف الشعوي: "تحفظ المدرب جلال القادري وتغييراته الخاطئة خصوصًا في لقاء أستراليا حرمتنا من التأهل."

وتحدث مروان شعوي بحسرة ومرارة كبيرة على ضياع حلم التأهل لأول مرة إلى كأس العالم بالقول: "كنا قادرين على التأهل، أشعر بخيبة وحسرة كبيرة" مثنيًا على الدور الكبير الذي لعبه الجمهور التونسي في شحن اللاعبين: "الجمهور هو العلامة الفارقة في كأس العالم قطر 2022، حيث نفذت جميع التذاكر الخاصة بنا، وقدمنا لوحات لن تمحى من الذاكرة."

وأبدى مروان شعوي سعادته الكبيرة بحجم النجاح الباهر المحقق على المستوى التنظيمي: "تنظيم رائع لوجستيًا وتقنيًا، وكل ماهو مطلوب كان متوفر وبأحدث التجهيزات."

 وختم الشعوي بالقول: "اكتشفت فعلًا أن العالم قرية صغيرة عبر التجربة التي عشتها في كأس العالم. كانت الأجواء مميزة رغم اختلاف الشعوب والديانات والحضارات.. وما شد انتباهي تمازج الشعبين الإيراني والأمريكي معا في بطولة كأس العالم رغم كل الخلافات."

  • بلال عنية شاب تونسي اختار السفر إلى قطر ليعيش فترة المونديال حيث الحدث، وكان له دور بارز في التشجيع والوقوف إلى جانب لاعبي نسور قرطاج.

تحدث عنية لموقع الواو عن انطباعه من المشاركة التونسية في مونديال قطر، وبدأ حديثه بالقول: "فشلت تونس في مونديال قطر 2022 في تحقيق الهدف الرئيسي وهو الوصول إلى الدور الثاني، ولكن بالنظر إلى الأرقام المحققة بالحصول على 4 نقاط أمام عملاقين أوروبيين في قيمة فرنسا والدنمارك يمكن القول أن المشاركة  معتبرة في العموم وايجابية بشكل نسبي."

وتابع بالقول: "الجمهور التونسي أظهر نوعًا من الاستياء بعد مباراة أستراليا، ولكن عشنا لحظات رائعة بالفرحة الكبيرة والأجواء المميزة في مبارتي فرنسا والدنمارك، وخاصة الفوز التاريخي على حساب بطل العالم روسيا 2018."

وختم حديثه بالقول: "قبل السفر إلى قطر كنت أعتقد أن الحدث رياضي لا غير، ولكن مع معايشة التظاهرة في قلب الحدث وجدت أن الحدث ثقافي ورياضي وإنساني، وذو أبعاد شمولية لا تقتصر فقط على كرة القدم...كانت لحظات فارقة حقًا."

  • فيروز الفقيه مشجعة وفية لمنتخب تونس ومتابعة جيدة لعالم كرة القدم بأدق التفاصيل والتطورات، تحدثت بدورها لموقع "الواو" عن انطباعها لمشاركة نسور قرطاج في كأس العالم قطر 2022، وبدأت بالقول: "أراها مشاركة محترمة لكن تبقى ذات مردود متوسط جدًا رغم الفوز على بطل النسخة السابقة فرنسا."

لم تخف فيروز الفقيه نقدها الشديد لاختيارات المدرب التونسي جلال القادري حيث قالت: "عبث تكتيكي ملحوظ و تعيينات في التشكيلة دون فلسفة واضحة رغم ثقل بعض الأسماء على الدكة، وأراها مشكلة كيمياء جماعية أكثر من كونها مشكلة مهارات فرديّة أو حتى أخطاء فردية."

وعن كأس العالم بشكل عام صرحت فيروز الفقيه: "كنت أنتظر منذ أشهر انطلاق هذه النسخة من كأس العالم باعتبارها الأولى من نوعها في العالم العربي والإسلامي، وما يشمل ذلك من خصوصيات ثقافية، وما سينتج عن ذلك من تعديل للصورة النمطية المشوّهة التي يروّجها الإعلام الغربي حول ثقافة ودين وأعراف الدولة المستضيفة."

وتابعت: "تمثل هذه النسخة نهاية المشوار الدولي، أو الرقصة الأخيرة، لعديد نجوم هذا الجيل الساعين جميعًا لمجد أوطانهم، وتخليد بصماتهم وأسمائهم، وبالتالي هذا يعزز من كونها نسخة استثنائية تشوبها عديد المشاعر المختلطة، العاطفة، الحماس وخاصة عدم اليقين."

مقالات ذات صلة