رياضة
16.06.23

الطريق إلى إسطنبول

نهائي كبير بين مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلانو الإيطالي، نهائي غير متوقع من قبل الكثير في إسطنبول. طوال التسعين دقيقة كان الإنتر يضغط على السيتي في مناطقه وفي كل مكان في الملعب، الإنتر الذي تجرد من أسلوب لعبه في انتظار خصمه في منتصف ملعبه، بقيادة انزاغي الذي واجه غوارديولا بأسلوب لعبه وبضغط عالٍ في مناطق فريقه، لكن لاعبي الإنتر رفضوا كل الهجمات التي أتيحت لهم من أجل الظفر بدوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة في تاريخ النادي، ليُتوج السيتي للمرة الأولى بدوري الأبطال في ثانِ نهائي يشارك فيه الفريق، بعد هزيمته أمام تشيلسي سنة 2021. هنا نسرُد طريق كل فريق حتى وصل إلى النهائي في اسطنبول التركية.

Man City v Inter (1-0) | Champions League final | Full Match Replay

دور المجموعات

جاء السيتي في مجموعة سهلة تأهل منها متصدرًا، وواجه لايبزيغ الألماني في دور الستة عشر ليتأهل إلى ربع النهائي بفوزه في المباراتين بثمانية مقابل هدف وحيد سجله لايبزيغ في مرمى السيتي.

أما الإنتر فتأهل من مجموعة صعبة تواجد فيها برشلونة وبايرن، وواجه بورتو في دور الستة عشر ليتأهل إلى ربع النهائي بهدف نظيف من مواجهتين أمام الفريق البرتغالي.

ربع النهائي

في ربع النهائي اصطدم السيتي بخصم عنيد في آخر سنوات، خصم ألماني اسمه بايرن ميونيخ لم يعرف طعم الخسارة عندما يكون قويًا، لكنه هذا المرة واجه فريقًا قوي وهو في حالة سيئة في أوروبا. رباعية مقابل هدف كانت محصلة المواجهتين في ربع النهائي ليتأهل السيتي إلى المربع الذهبي.

أما الإنتر واجه خصم قوي خرج من مجموعة صعبة متصدرًا ليتأهل الفريق الإيطالي على حسابه بفوزه عليه بنتيجة خمسة أهداف مقابل ثلاثة لفريق بورتو البرتغالي، ليحجز الإنتر مقعدًا في المربع الذهبي.

نصف النهائي

في نصف النهائي واجه السيتي ملك أوروبا ودوري الأبطال، ريال مدريد، الذي لم يستطع المحافظة على لقبه بعد مواجهته مانشستر سيتي في نصف نهائي البطولة، عندما قرر السيتي الانتقام مما فعله ريال مدريد الموسم الماضي، وتفوق عليه إيابًا برباعية نظيفة بعد التعادل الايجابي ذهابًا بهدف في كل شبكة، ليتأهل السيتي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه رفقة الإسباني بيب غوراديولا.

ملخص مباراة مانشستر سيتي 4-3 ريال مدريد// ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2022// تعليق حفيظ الدراجي

الإنتر في قمة العالم، قمة إيطاليا أوروبيًا عندما واجه إنتر جار المدينة ميلان في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ميلان مضى قدمًا في البطولة بإخراجه توتنهام ونابولي، لكنه واجه إنتر هذه المرة في حلم الوصول للنهائي، ثلاثية نظيفة من مواجهتين استحق الإنتر الوصول إلى نهائي البطولة ليواجه مانشستر سيتي في نهائي البطولة من أجل حلم البطولة الرابعة للنيراتزوري.

INTER 1-0 MILAN | HIGHLIGHTS | UEFA CHAMPIONS LEAGUE 22/23 ⚽⚫🔵🇮🇹
MILAN 0-2 INTER | HIGHLIGHTS | UEFA CHAMPIONS LEAGUE 22/23 ⚽⚫🔵🇮🇹

أرقام وإحصائيات

في هذه النسخة من دوري أبطال أوروبا سجل مانشستر سيتي معدل كبير من الأهداف بتسجيله اثنين وثلاثين هدف بعد هدفه الأخير أمام الإنتر، فيما سجل النيراتزوري تسعة عشر هدف من مرحلة المجموعات وصولاً إلى النهائي وهو سادس، فريق رفقة ليفربول، في معدل الأهداف. يُعد السيتي أفضل فريق دفاعيًا في دوري الأبطال بقبوله خمسة أهداف فقط، أما الإنتر قبلت مرماه إحدى عشر هدفًا آخرها هدف رودري في النهائي.

هداف هذه النسخة من دوري أبطال أوروبا كانت من نصيب النرويجي ايرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي بعد تسجيله اثني عشر هدفًا، منفردًا بصدارة الهدافين بعيدًا عن كل المهاجمين.

حقق السيتي دوري أبطال أوروبا عن جدارة واستحقاق بعد كسره لعدة أرقام هذا الموسم، فلم يهزم الفريق في مباريات البطولة، ولم تقبل شباكه إلا خمسة أهداف فقط من كل المباريات التي لعبها الفريق هذه النسخة. يصل الفريق للمرة الثانية لنهائي البطولة، وللمرة الأولى يحقق اللقب رفقة مدربه بيب غوراديولا، التي استعصت عليه هذه البطولة لسنوات مع بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي، حتى صنع فريق مرعب حقق به الثلاثية، قبل أن يكمل الفريق باقي البطولات في حلم كبير يريد أن يحقق فيه بيب غوارديولا مع السيتي السداسية التاريخية بعد أن حققها مع برشلونة.

أفضل 25 هدف في دوري ابطال اوروبا 2023 ● تعليق عربي !!

مقالات ذات صلة