رياضة
14.07.23

الطالبي: فخر الصناعة التونسية بالدوري الفرنسي

بعد موسم واحد فقط من وصوله إلى نادي لوريان الفرنسي، نجح المدافع التونسي منتصر الطالبي في تحقيق رقم قياسي غير مسبوق بالمشاركة في جميع مباريات الدوري الفرنسي وعددها 38 مباراة، كما شارك في جميعها كاملة ولم يتم استبداله، ليكون اللاعب صاحب أكبر عدد من الدقائق مشاركة بأكثر من 3420 دقيقة، لتكون هذه البداية مبشرة بالتألق وتعيد توهج اللاعبين التونسيين في الملاعب الأوروبية بعد فترة ركود.                                                                                                                          

نجاح الطالبي من الجانب الفردي انعكس على فريقه جماعياً بتقديم موسم مميز بفضل حصوله على المركز العاشر وكان قريبًا من تحقيق مركز مؤهل إلى أحد المسابقات الأوروبية، يأتي ذلك بعد أن عانى الفريق كثيراً آخر موسمين وكان مهددًا بالهبوط.                                       

بذلك حقق فريق اللاعب التونسي ثاني أفضل ترتيب في تاريخ النادي بعد أن حل سابعاً موسم 2009-2010 وكان للمدافع التونسي نصيب كبير فيه.                                          

ارتفعت بذلك القيمة السوقية للطالبي من 1,2 مليون يورو قبل انتقاله للوريان إلى 8 مليون يورو مع نهاية موسمه الأول بالفريق حسب موقع "ترانسفور ماركت"، ليكون بذلك ثاني أرفع قيمة سوقية في المنتخب التونسي بعد متوسط ميدان أنتراخت فرانكفورت الألماني الجديد إلياس السخيري (13 مليون يورو) متساويا مع محترف مانشستر يونايتد الإنجليزي حنبعل المجبري، ومتفوقا على متوسط ميدان يونيون برلين الألماني عيسى العيدوني (7 مليون يورو).

فرنسا...حيث البداية والتألق

انطلقت مسيرة الطالبي الكروية في العاصمة الفرنسية باريس مع  نادي "باريس إف سي" ثم إنتقل إلى فريق لي ليلاس، قبل أن يعود إلى تونس ليوقع على عقود انتقاله إلى الترجي الرياضي في عمر 12 عامًا، وتدرج معه في فرق الفئات السنية وصولا إلى الفريق الأول في سن مبكرة.  

مسيرته الاحترافية مع الترجي الرياضي التونسي بدأت في الموسم 2016-2017، حيث شارك في أول مباراة له في سن الـ19 عامًا ضد النادي الصفاقسي بتاريخ 4 فيفري 2017 ضمن الجولة الرابعة من مرحلة "البلاي أوف" من بطولة الرابطة المحترفة الأولى.

ظلت مشاركته متقطعة مع الترجي الرياضي خلال موسي 2016-2017 و2017-2018، حيث شارك في 29 مباراة فقط، لينتقل صيف 2018 إلى ريزا سبور التركي في صفقة مفاجأة.

عانى الطالبي في موسمه الأول مع ريزا سبور قبل أن ينفجر في موسمه الثاني ليصبح لاعبًا أساسيًا في الفريق بمشاركته في 27 مباراة بالدوري التركي.

وقال منتصر الطالبي "إن العام الأول له في تركيا كان صعبًا جدًا وقد يكون ذلك بسبب عدم جاهزيته بدنيًا وذهنيًا بادئ الأمر". واستدرك بالقول بأنه تمكن خلال الموسم الثاني من تجاوز ذلك وشارك في جميع مقابلات الفريق كأساسي، وقال: "شاركت في 29 مقابلة، وقدمت موسمًا جيدًا وإيجابيًا".

صيف 2021 كان الطالبي قاب قوسين من خوض تجربة في إيطاليا، بعدما أمضى عقدًا مبدئيًا في شتاء نفس العام مع فريق بنفنيتو الإيطالي، لكن لم يتم تفعيل العقد، ليغير وجهته نحو الدوري الروسي من بوابة نادي روبن كازان الذي لعب معه 27 مباراة.

اختار الطالبي صيف 2022 وجهة ثالثة له في أوروبا نحو الدوري الفرنسي من بوابة نادي لوريان، لكن اختياره لم يحظَ باجماع كبير من الجمهور التونسي واعتبرها البعض خطوة غير موفقة. واستطاع الطالبي أن يكسب خبرة سريعة في الملاعب الفرنسية لينقش إسمه كواحد من أبرز اكتشافات الموسم.

حول موسمه الأول في لوريان يقول الطالبي: "فخور بالموسم الناجح مع نادي لوريان. مجهودات الجميع من جهاز فني ولاعبين كان لها الأثر على أدائي، أسعى لمواصلة العمل بنفس العزيمة والرغبة حتى نبلغ جميعا الأهداف التي نريد".  

وأضاف: "نحن سعداء بما حققناه في الليغ 1، قدمنا بداية موسم رائعة للغاية وكنا في القمة، لا أفكر حاليًا في الانتقال إلى نادٍ آخر، هناك اتصالات غير رسمية ولكن عقدي مع لوريان لا يزال ساري المفعول، إذا كان هناك مشروع للانضمام إلى فريق جديد فأتمنى أن يكون أحد الأندية التي تشارك في دوري أبطال أوروبا، أحلم بأن أشارك في هذه المسابقة الكبرى".

بدأ الطالبي في تدريباته البدنية على انفراد هذا الصيف ليستعد بشكل مبكر لموسمه الثاني في فريقه لوريان الذي منحه ثقة كبيرة.

38 مباراة بلا بطاقات

يعتبر منتصر الطالبي علامة امتياز في الدوري الفرنسي لموسم 2022-2023، فرغم خطته الدفاعية التي تتطلب حضور بدني كبير واندفاع قد يكون مبالغ فيه في بعض الأحيان، فقد استطاع التونسي أن ينهي الموسم بأكمله من دون أن يتلقى أي بطاقة صفراء أو حمراء، ليكون أول لاعب في تاريخ لوريان يخوض 38 مباراة متتالية دون أن يتلقى إنذارًا واحدًا.         

وتغنى لوريان بلاعبه التونسي، وذلك عبر حساب النادي الرسمي على موقع "تويتر" عندما نشر الأرقام التي وصفها بأنها فارقة وفريدة.                                                                   

وكتب لوريان: "3420 هو عدد الدقائق التي خاضها لاعبنا منتصر الطالبي هذا الموسم، مدافعنا التونسي هو اللاعب الوحيد في فرنسا الذي لعب كامل مباريات الدوري (38) مع سجل خالٍ من البطاقات الصفراء والحمراء".

حضور قياسي في التشكيلة المثالية

الطالبي يعتبر حالة استثنائية بين جميع اللاعبين العرب المحترفين في الدوري الفرنسي لكرة القدم، باختياره في 4 مناسبات ضمن التشكيلة المثالية لصحيفة "ليكيب" التي تعتبر الصحيفة الأوسع إنتشارًا في فرنسا كما يعتمد اختيارها على الأفضل بتصويت المدربين  والفنيين واستنادًا للأرقام والاحصائيات في كل جولة.                                                              

اختير الطالبي ضمن التشكيلة المثالية خلال الجولات 8 و10 و26 و 34، واستطاع أن يكون المدافع الأكثر تواجدًا في تاريخ ناديه لوريان خلال الموسم الواحد.                                    

سجل الطالبي هدفًا وصنع هدفين في أول موسم له بالدوري الفرنسي، واختير أفضل لاعب في صفوف لوريان لموسم 2022-2023 حسب تصويت الجمهور والصحفيين.  

قائد وهداف نسور قرطاج الجديد                            

اعتزال هداف المنتخب التونسي وهبي الخزري وغياب يوسف المساكني، جعل من المدافع المتألق منتصر الطالبي القائد الجديد للمنتخب التونسي في خطوة اعتبرها الكثيرة عملاقة في مسيرة اللاعب البالغ من العمر 25 عاما، ليكون بذلك واحدًا من أصغر قادة منتخبات إفريقيا على الإطلاق حاليًا.                                                                                          

الطالبي شارك كقائد للمنتخب التونسي في لقاء الجولة الخامسة من تصفيات كأس أمم إفريقيا الكوت ديفوار 2023 ضد غينيا الإستوائية والتي خسرها النسور 1-0، وحافظ على شارة "الكابتن" في المباراة الموالية ضد الجزائر الودية بعنابة، وكان نجمها الأول بتسجيله لهدف تونس الوحيد في لقاء حسمه التعادل الإيجابي 1-1.                                            

شارك الطالبي في 29 مباراة بقميص المنتخب التونسي، كما حافظ على مكانه الأساسي في آخر 15 مباراة بشكل متتالي، وتزامن تألقه في الدوري الفرنسي بأول ظهور مونديالي في مسيرة اللاعب، من خلال مشاركته في 3 مباريات بكأس العالم قطر 2022 ضد الدنمارك وأستراليا وفرنسا.                                                                                                          

وسجل الطالبي أول هدفين دوليين في مشواره مع نسور قرطاج، أولهما يعتبر تاريخيًا بعد أن بات ثاني لاعب تونسي يسجل في شباك منتخب البرازيل بعد المهاجم التاريخي محي الدين  هبيطة 1973.                                                                                                          

وسجل الطالبي هدفه الدولي الثاني في شباك منتخب الجزائر خلال المباراة الودية التي انتهت على التعادل 1-1 شهر جوان الماضي بمدينة عنابة.

التونسي منتصر الطالبي في حوار حصري لفرانس24: "المغرب أفضل منتخب أفريقي حاليا"

مقالات ذات صلة