22.11.23

حمزة رفيع.. قصة كفاح وتحدٍ من المجهول إلى النجومية

أشهر قليلة كانت كافية لتغيير مسيرة لاعب الوسط التونسي حمزة رفيع من لاعب في طريق مجهول إلى حديث الصحافة التونسية والعربية والإيطالية، وذلك بعد أن قفز من لاعب في الدرجة الثالثة بإيطاليا إلى لاعب أساسي في الكالتشيو.

كان حمزة رفيع في عداد المجهولين إلى وقت قريب بعد أن عاش وقتاً عصيباً في مسيرته الكروية، جعلته يتراجع من لاعب موهوب في ليون الفرنسي من ثم عنصر صاعد بقوة في يوفنتوس إلى لاعب غير مرغوب فيه وفي غياهب الأقسام السفلى بإيطاليا.

وبعدما كان شبه غائب عن الأضواء وخرج بشكل كلي من قائمة المنتخب التونسي، لم يتنبأ أحد ببزوغ نجمه فجأة بعد فترة وجيزة.

عاد رفيع إلى النجومية والأنظار بعد أن خاض قصة كفاح طويلة مليئة بالتحدي والصبر والعزيمة.

من "قلعة سنان" إلى ليون ثم يوفنتوس

ولد رفيع في منطقة بوهراوة من معتمدية قلعة سنان ولاية الكاف، يوم 2 أبريل 1999، لكنه انتقل مع عائلته إلى فرنسا بداية الألفية الجارية.

بدأ حمزة رفيع مسيرته الكروية عام 2005 في عمر 6 سنوات مع نادي بورن تيرايون للهواة، وهو النادي الذي نشأ في صفوفه النجم الفرنسي وصاحب الكرة الذهبية لسنة 2022 كريم بنزيما.

وانتقل في 2009 لناد هاو آخر، وهو نادي برون جرون ليو، قبل أن يجلب انتباه كشافي نادي أولمبيك ليون لينتقل إلى أكاديمية الفريق في العام 2010.

تألق رفيع بشكل لافت مع نادي ليون لفئة الشباب تحت 18 عامًا وتحت 19 عامًا.

ولعب رفيع مع جيل من اللاعبين المميزين في صفوف أكاديمية ليون، أبرزهم لاعب الوسط ريان شرقي ومدافع ليون الإيطالي بيرر كالولو.

لاعب الوسط التونسي تميز في صفوف الفريق الثاني بنادي أولمبيك ليون الذي خاض معه 24 مباراة. سجل 4 أهداف وصنع هدف.

كما خاض 8 مباريات في دوري أبطال أوروبا للشباب حيث سجل 3 أهداف وصنع 4 أهداف.

في صيف 2016 أمضى أول عقد احتراف مع ليون قبل أن ينتقل في 2019 إلى يوفنتوس الإيطالي.

التحق رفيع بصفوف الفريق الثاني بنادي يوفنتوس الذي نشط بدوري الدرجة الثالثة، واستطاع أن يرسم نفسه أساسيا ويكون أحد أبرز الأسماء.

لعب في صفوف الفريق الثاني 68 مباراة، حيث سجل 7 أهداف وصنع 14 هدفا.

وقاد رفيع فريق يوفنتوس تحت 23 عاما للفوز بمسابقة كأس إيطاليا بعد أن سجل هدف الفوز (2-1) في موقعة النهائي أمام تيرنانا.

ليستنجد به المدرب أندريه بيرلو في الفريق الأول حيث تم اشراكه للمرة الأولى خلال مواجهة جنوى في ثمن نهائي كأس إيطاليا 2021.

وخطف رفيع الأضواء بتسجيل هدف التأهل في الدقيقة الأخيرة من الحصة الإضافية الأولى ليقود "يوفي" إلى ربع نهائي المسابقة بعد الفوز 3-2.

تعرض الدولي التونسي خلال تلك المباراة لإصابة عضلية تسببت في ابتعاده عن الفريق الأول، في وقت كان يتوقع الكثير أن مباراة جنوى هي انطلاقته الحقيقية بالسيدة العجوز.

وتسببت الإصابة في تراجع مستوى رفيع وفقدانه فرصة البروز مع يوفنتوس ليعود للفريق الثاني بخيبة كبرى.

تجربتين فاشلتين

خاض حمزة رفيع أوقات عصيبة في مسيرته الكروية من خلال تجربتي الإعارة من فريقَي ستاندارد لياج البلجيكي وكريمونيزي الإيطالي.

ولم يخض رفيع سوى 23 مباراة علىى مدار موسمين كاملين خلال تجربتي الإعارة.

وفقد في الأثناء رفيع مكانته في قائمة المنتخب التونسي وابتعد عن صفوف "نسور قرطاج" لفترة طويلة، بعد أن تنبأ الكثير ليكون أحد العناصر المهمة في تشكيلة نسور قرطاج.

وعاد رفيع بعد تجربة الإعارة إلى صفوف الفريق الثاني بنادي يوفنتوس لكنه لم ينجح في الصعود إلى الفريق الأول، لينتقل في صفقة مجانية إلى نادي بيسكارا لمدة موسمين ونصف الموسم مقابل 500 ألف دولار.

أفضل لاعب في بيسكارا وبداية رائعة في ليتشي

نال حمزة رفيع جائزة أفضل لاعب مع فريقه السابق بيسكارا الناشط بدوري الدرجة الثالثة الإيطالي، لموسم 2022-2023.

ولعب حمزة رفيع 27 مباراة مع نادي بيسكارا خلال الموسم الماضي سجل خلالها هدفين وصنع 12 هدفا.

وكتب رفيع على "تويتر" بعد فوزه بالجائزة: "يسعدني تلقي هذه الجائزة من النقاد الصحافيين... أشكر النادي وجميع زملائي، إذ من دونهم لم أكن هنا اليوم لتلقي هذا التكريم. شكراً بيسكارا".

التألق في بيسكارا، قاد رفيع للتعاقد مع نادي ليتشي بدوري الدرجة الأولى لمدة 3 مواسم، ليكون أحد اللاعبين القلائل للغاية في السنوات الأخيرة الذي يصعد من الدرجة الثالثة نحو الكالتشيو في إيطاليا.

وبحسب تقارير إعلامية إيطالية، فإن قيمة صفقة انتقال حمزة رفيع من بيسكارا إلى ليتشي تبلغ 700 ألف يورو بالإضافة إلى 500 ألف يورو كمكافآت، ليصبح المبلغ الإجمالي 1.2 مليون يورو.

واستطاع رفيع من خطف مكان أساسي في صفوف ليتشي، كما سجل واحدا من أجمل أهداف بداية الموسم في الدوري الإيطالي بشباك لاتسيو في الجولة الثانية.

عودة قوية للمنتخب التونسي

بعد بداية رائعة في الدوري الإيطالي، سجل رفيع عودته لقائمة المنتخب التونسي من أوسع الأبواب بعد غياب دام لسنة ونصف السنة.

وشارك رفيع في الشوط الثاني من لقاء بوتسوانا في المباراة الختامية من تصفيات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023، وترك انطباعا رائعا.

فيما سجل هدف تونس الثاني في مرمى مصر خلال المباراة الودية بالقاهرة خلال فترة التوقف الدولي لشهر أكتوبر، في لقاء فيه فاز فيه نسور قرطاج 2-1.

ووصلت مشاركات رفيع الدولية مع المنتخب التونسي إلى 23 مباراة، سجل هدفين وصنع هدفين أيضا.

حمزة رافع يسجل هدف تونس الثالث في شباك مصر | مباراة ودية

مقالات ذات صلة