ثقافة
24.05.23

أهم المهرجانات الصيفية في تونس!

 يعدُّ الصيف في تونس منذ سنوات عديدة وخاصة بعد الثورة موسم المهرجانات بامتياز. حيث أصبح كل شبر في البلاد تقريبًا له مهرجانه، فنرى العاصمة ومدن البلاد عامرة وصاخبة، فالشعب التونسي معروف أنّه شعب مضياف وعاشق للثقافة والفنون.  

في هذا المقال سنستعرض أهم المهرجانات الصيفية في تونس:  

مهرجان قرطاج الدولي:  

يعد مهرجان قرطاج الدولي واحدًا من أبرز المهرجانات العربية حيث تم تنظيم أول دوراته عام 1964.  يُنظم المهرجان على رمح المسرح الأثري الروماني بقرطاج وقد تم تشييده في القرن الثاني للميلاد . يستقطب مهرجان قرطاج الدولي الجماهير من مختلف بقاع العالم حيث تطغى الموسيقى العربية والعالمية على عروضه، حيث اعتلى مسرح قرطاج العديد من الفنانين العالميين مثل Ckay  وMariah Carey. كما ينظم أيضًا عروض مختلفة ومتنوعة منها مسرحية وكوميدية وسينمائية...  

الدورة المقبلة من المهرجان ستكون الدورة 57.  

مهرجان حمامات الدولي:  

يعد مهرجان الحمامات الدولي واحدًا من أبرز المهرجانات الصيفية في البلاد. ستكون هذه الدورة 57  من مهرجان الحمامات الدولي حيث نجح القائمون عليه في استضافة عدد مهم من النجوم العرب والعالميين من مختلف الأنماط الموسيقية الشبابية.  

كذلك ينظّم المهرجان عروض مسرحية وكوميدية منها نذكر: ياقوتة للمسرحية ليلى طوبال و مسرحية للرجال بركة للممثلة نجوى ميلاد...يقام المهرجان على مسرح الحمامات المفتوح على البحر وقد استفاد من طبيعة المدينة السياحية في استقطاب المزيد من الزوّار.  

 

المهرجان الدولي للجاز بطبرقة:  

على رمح مسرح ال Basilique  في مدينة طبرقة ، تحضر كل أنواع موسيقى الجاز. يتمتّع الجمهور ويُطرب طيلة أيام المهرجان الثلاث حيث يتميّز المسرح بامتزاجه بالبحر والغابات والجبال. 

ويقدّم عروض عديدة ومختلفة من موسيقى الجاز والسامية والبلوز والساول حيث صعد المسرح العديد من الفنانين العالميين مثل: باث هارت، وبيلي بلو، وباربرا هذريكاس، وكول آند ذا جانج.

مهرجان سوسة الدولي:  

الدورة المقبلة هي الدورة 64 لمهرجان سوسة الدولي ويعتبر من أعرق المهرجانات بالبلاد.  

حيث تعدّ مدينة سوسة واحدة من أبرز الأقطاب السياحية بالبلاد فتحوّل المهرجان إلى قبلة لعديد السياح العرب والأجانب. تقام العروض الموسيقية المراوحة بين التونسي والعربي على مسرح الهواء الطلق سيدي الظاهر، حيث يتميّز المهرجان بتنوّع العروض بين موسيقية ومسرحية كوميدية ومنها نذكر الفنان لطفي بوشناق و المسرحي لمين نهدي..  

مهرجان الموسيقى السمفونية بالجم:  

يتميّز مهرجان الموسيقى السمفونية بالجم عن باقي المهرجانات التي تقام في تونس، بحفاظه على طابعه المتميّز بالموسيقى السمفونية. إذ يقام المهرجان على رمح مسرح قصر الجم الذي يعود إلى الحقبة الرومانية وقد تم تصنيفه ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي.  

مهرجان صفاقس الدولي:  

هذا العام هي الدورة 43 لمهرجان صفاقس الدولي الذي نجح في استقطاب أبرز نجوم الفن العربي. حيث يقام المهرجان على مسرح سيدي منصور الصيفي الذي يضفي جمالية وحركية اقتصادية كبرى على المدينة التي تعتبر عاصمة الجنوب بالنظر إلى حجم التظاهرات الفنية التي يحتضنها.  

مهرجان دڤة الدولي:  

الدورة المقبلة هي الدورة 47 لمهرجان دڤة الدولي حيث ينتظم كل سنة من 25 جويلية إلى يوم 14 أوت. تقام فعاليات المهرجان على المسرح الروماني بمدينة دڤة الأثرية التابعة لمعتمدية تبرسق.  

يعتبر مهرجان دڤة الدولي من أقدم المهرجانات إذْ انطلقت أوّل دوراته سنة 1920 حيث صعد على مسرحه العديد من الفنانيين العرب والعالميين مثل ماجدة الرومي ودريد لحام..  

 

المهرجان الدولي للصحراء بدوز:  

يقام مهرجان الدولي للصحراء كل سنة في ولاية قبلي جنوب الجمهورية التونسية.  

يعتبر المهرجان من أهم التظاهرات الثقافية والترفيهية التي تقام في قلب الصحراء حيث الكثبان الرملية الذهبية والمناظر الطبيعية لمدينة دوز فضلًا عن ما تزخر به من خصائص حضارية وتراثية التي اشتهرت على مرّ السنين في السينما العالمية مثل حرب النجوم، العيش في الجنة..  

يتميّز المهرجان الدولي للصحراء بدوز بعديد العروض الممتعة والساحرة على هامش الحفلات الرسمية، ومنها نذكر الجلسات الشعرية التي تتمايل فيها الأعناق على تراث لم ينسى وقد حفر في القلوب والعقول. كذلك نذكر عروض الفروسية التي تملأ الصحراء بهجة وفرحة، عروض لسباقات فروسية وتعرف بالألعاب الفروسية التقليدية ومعه استعراض للألبسة التقليدية الموروثة والمستلهمة من طبيعة الصحراء وطبيعة ساكنيها. 

مقالات ذات صلة