رياضة
21.07.23

هجرة اللاعبين من أوروبا إلى السعودية: عمل مدروس أم صدفة؟

أصبحت رحلة الأوروبيين إلى دوري روشن السعودي محط أنظار العالم، خاصة مع حجم القيمة المقدمة للاعبين الراحلين إلى الدوري السعودي، ومع رفضهم الانضمام إلى أندية أوروبية كبيرة. رحلة جهزتها الدولة السعودية بدعمها لهذا الدوري عن طريق دعم الأندية السعودية، خاصة مع ارتفاع قيمة دوري روشن السعودي الذي يضم نجوم كبار في السنوات التي مضت، لكن النجوم التي انضمت الآن تعتبر أساطيرًا لأنديتها، والتي كان بإمكانها الاستمرار في أوروبا لسنوات أخرى من أجل تقديم مسيرة كبيرة. فهل المال التي تدفعه الأندية السعودية لا يمكن تفويتها؟

يعتبر كريم بنزيما ثاني مهاجر للسعودية بانضمامه للاتحاد السعودي الذي حصد اللقب الدوري الموسم الماضي بعد غياب طويل عن منصات التتويج. ضمّ الاتحاد كريم بنزيما بعقد وقيمة كبيرة بعد انتهاء عقده من ريال مدريد، حسب الأخبار التي نُشرت والتصريحات التي رُوج لها أن انتقال كريم بنزيما للاتحاد السعودي كان بسبب العامل الديني وإرادة الاقتراب أكثر للهوية الإسلامية من اجل معرفة أكبر كما نشرت بعض الصحف السعودية بعد اتمام الصفقة للاتحاد السعودي.

أما كريستيانو رونالدو فكان قد سبق الجميع بالانضمام لنادي النصر السعودي، وهو بمثابة بداية التحركات نحو الهجرة إلى السعودية في صفقة كانت غير متوقعة على الإطلاق في الشتاء الماضي بعد مغادرته مانشستر يونايتد. لتكون هذه الصفقة علامة فارقة في مسار دوري روشن بسبب الصفقات التي تزداد وتيرتها هذا الصيف لحاقًا برونالدو في السعودية، وهو الذي فتح أبوابًا كبيرة لهذا الأمر.

كما رفض الكرواتي بروزوفيتش عروضًا كبيرة قُدمت له في أوروبا من عدة أندية، أحدها كان نادي برشلونة، ليصل إلى السعودية من بوابة نادي النصر. كان إتمام الصفقة هذا الصيف مفاجئًا للكثير، نظرًا للمطالبات التي لحقت باللاعب من أندية أوروبا. غير أن قرار الكرواتي ترك إنتر ميلانو بعد وصافته لدوري أبطال أوروبا يعد خسارة للنادي بعد سنوات كبيرة قضاها في مدينة ميلانو بقميص النيراتزوري.

فيرمينيو المهاجم البرازيلي، أحد الفرسان الثلاثة لفريق ليفربول، هو الآخر رحل إلى السعودية من بوابة الأهلي السعودي الصاعد حديثًا لدوري روشن نادي. لم يتلقَ فيرمينيو عقودًا كبيرة من أندية أوروبا، لكن رحلة السعودية كانت مفاجأة خاصةً أنها كانت صفقة سريعة، فلم تكن المحادثات طويلة بين النادي الأهلي ووكلاء اللاعب. وكان استقبال الجماهير الأهلاوية استقبالًا كبيرًا للاعب داخل النادي.

كما دخل الهلال السعودي إلى صفقة قوية مع يوفينتوس من أجل الصربي سيرجي سافيتش لاعب خط وسط لاتسيو. استفاد الهلال من عداء الفريقين الإيطاليين بعد موافقة رئيس نادي لاتسيو بيعه للهلال السعودي، ورفضه القاطع بيعه لليوفنتوس لسنوات، ليحصل عليه أخيرًا الفريق السعودي المشارك في دوري أبطال العرب للأندية الأسبوع المقبل والتي تستضيفه السعودية.

بعد صفقة سافيتش حصل الهلال السعودي على خدمات المدافع السنغالي كاليدو كوليبالي قادمًا من البلوز تشيلسي. وكان قد قدم كوليبالي مستوى عالٍ لسنوات مع بطل الكالتشيو، قبل رحيله إلى آسيا من بوابة زعيمها الأزرق الهلال الذي ينتظره موسم سيكون استثنائي بعد هذه الصفقات الكبيرة التي قامت بها الأندية السعودية.

كما أعلن الأهلي السعودي صباح اليوم الجمعة إتمام صفقة رياض محرز النجم الجزائري الحائز على دوري أبطال أوروبا مع فريقه مانشستر سيتي، وضمه لصفوف الفريق مستغلًا خلافه مع مدربه السابق في السيتي بيب غوارديولا. عودة الأهلي إلى دوري روشن غيرت الكثير من الأمور الإدارية داخل النادي، أهمها بُعد النظر في التخطيط في سبيل عودة الفريق إلى منصات التتويج، وذلك بالتعاقد مع لاعبين كبار من أجل هذه المهمة التاريخية التي ستكون صعبة على الجميع، بالنظر إلى حجم المنافسة المحلية المتمثلة بالصفقات الكبيرة التي تقوم بها الفرق.

في الدول المتأخرة يقولون إن المال في كرة القدم ليس كل شيء، لكن المال جعل نجوم أوروبا يهاجرون إلى السعودية نظرًا للمشاريع الكروية الكبيرة التي تنتجها الأندية المحلية منذ سنوات، بالتعاون مع وزارة الرياضة وصندوق الاستثمار السعودي المكلّف بدعم جميع الأندية.

فأصبح المال مهمًا في كرة القدم للتعاقدات والتطوير، وحتى في مجال التدريب أيضًا، فترك جيرارد أوروبا وجاء مدربًا للاتفاق السعودي، لأن المشروع قوي والاستثمار جعله بهذه القوة، فهل تنجح السعودية في إنتاج دوري قوي يتحدث به العالم مثل ما تحدث عن الصفقات التي أبرمتها الأندية؟

مقالات ذات صلة