27.12.23

بايرن ليفركوزن الألماني: قصة نجاح مستمرة؟

يعبتر نادي بايرن ليفركوزن الالماني حاليا النادي الوحيد في الخمس الدوريات الكبرى الذي بدون خسارة. تألق النادي لم يشمل فقط الدوري الألماني، بل تواصل أوروبيا كذلك حيث حقق أبناء تشابي ألونسو الاسباني، العلامة الكاملة إلى حد الجولة الخامسة من دوري المجموعات في الدوري الأوروبي

 

بايرن ليفركوزن يسعى لحرمان بايرن ميونخ من لقبه المفضل

حقق ليفركوزن تقدمًا كبيرًا في المنافسة على الدوري الألماني لكرة القدم وأصبح منافسًا جديًا على اللقب وبعد أن انتزع الصدارة من بايرن ميونيخ في الجولة السادسة بعد تعادل الأخير أمام لايبزيغ. يأتي ذلك بعد عام واحد من تولي المدرب الإسباني تشابي ألونسو المسؤولية، حيث كان الفريق يواجه خطر الهبوط وخرج مبكرًا من الكأس المحلية.

وبعد 12 شهرًا، يجد ليفركوزن نفسه في الصدارة بعد فوزه في 11 مباراة من أصل 14، حيث حقق التعادل ضد بايرن ميونخ ودورتموند وشتوتغارت. وتعتبر الثلاث الفرق الاخيرة المنافسين المباشرين لليفركوزن. بعد التعادل هذا الاخير ضد شتوتغارت خارج ميدانه، يملك النادي الالماني 36 نقطة على بعد أربع نقاط على بايرن ميونخ الثاني الذي تنقصه مباراة ضد يونيون برلين التي تأجلت لسوء الأحوال الجوية. في حين يقبع شتوتغارت في المركز الثالث ب 31 نقطة، يليه لايبزيغ ب 29 نقطة ودورتموند ب25 نقطة.

 

VfB Stuttgart - Bayer 04 Leverkusen 1-1 | Highlights | Matchday 14 – Bundesliga 2023/24

وسحق أينتراخت فرانكفورت ضيفه بايرن ميونيخ 5 مقابل1 بفضل ثلاثة أهداف في شوط أول رائع لينهي مسيرة حامل اللقب الخالية من الهزائم في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم هذا الموسم اليوم السبت. ليبقى بايرن ليفركوزن وحيدا هذا الموسم دون هزيمة .

هذا المردود الاستثنائي للفريق الألماني لا يقتصر فقط على ''البوندسليغا ''، فليفركوزن ينافس على 3 جبهات، فالفريق يسير بخطى ثابتة أيضا في الدوري الأوروبي حيث حقق الفوز في جميع المباريات ال الخمسة التي خاضها في دور المجموعات، ويتصدر مجموعته في البطولة القارية، إلى جانب تأهله إلى ربع نهائي كأس ألمانيا.

وسيواجه ليفركوزن في كأس ألمانيا في الدور القادم شتوتغارت يوم 6 فيفري 2024 في إعادة لمباراة الجولة الفارطة من الدوري الألماني.

بايرن ليفركوزن في الدوري الأوروبي

 

أوروبياً، استهل باير ن ليفركوزن الألماني مشواره في المجموعة الثامنة في مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم، الخميس 2 سبتمبر 2023، على أفضل وجه.

وواصل عروضه الكبيرة وتمكن من الفوز بمبارياته الخمسة وتحقيق العلامة الكاملة لحد اللحظة، وكانت المباراة الفارطة ضد نادي هاكن السويدي بهدفين مقابل صفر. ويتصدر الألمان المجموعة الثامنة في الدوري الأوروبي حاليا ب15 نقطة في انتظار المباراة القادمة ضد مولدي النرويجي. و يبحث زملاء جريمالدو عن العلامة الكاملة في مرحلة المجموعات. مع الذكر ان بايرن ليفركوزن حسم تأهله للدور الستة عشر من المسابقة الأوروبية منذ الجولة الماضية حين انتصر على كاراباخ الأذربيجاني بهدف مقابل صفر.

  لتكون ارقام نادي ليفركوزن لحد اللحظة 67 هدف في 22 مباراة، و سجل عليه 17 هدف،في جميع المسابقات التي ذكرناها.

و يعول المدرب تشابي الونسو في تسجيل الاهداف على النيجيري فيكتور بونيفاس الذي سجل 14 هدف، الالمانييان هوفمان جونس ، و فلوريان فيرتز اللذان سجلا سويا 14 هدف ، الظهير الايسر الاسباني اليخاندرو غريمالدو الذي احرز 9 اهداف و الظهير الايمن الهولندي جيريمي فريمبونغ صاحب 6 اهداف .

ليبرهن المدرب صاحب الاثنين واربعين عاما على علو كعبه في ثاني اعوامه التدريبية.

تشابي الونسومن اللاعب للمدرب

برز اسم تشابي ألونسو عندما كان لاعباً، بعدما صنع الأمجاد مع منتخب إسبانيا، بالإضافة إلى ليفربول الإنكليزي وريال مدريد وبايرن ميونخ، نتيجة تحقيق العديد من الألقاب، بفضل قوة شخصيته في وسط الميدان . و لعب الونسو تحت قيادة خيرة المدربين في عالم الساحرة المستديرة على غرار جوزي مورينو ، بيب غوارديولا ، كارلو انشيلوتي ، رافاييل بيينيز ، لويس اراغونيس و فيسنتي دل بوسكي .

وبعد إعلان اعتزاله، توجه تشابي ألونسو مباشرة إلى عالم التدريب، وبدأ رحلته مع فريق الشباب في نادي ريال مدريد الإسباني، قبل أن يرحل بعدها إلى ريال سوسيداد، حيث أشرف على الجهاز الفني للفريق الثاني.

لكن إدارة باير ليفركوزن في شهر أكتوبرعام 2022، قررت تعيين المدرب الاسباني ، حتى ينقذ الفريق من النتائج السلبية، ومنحته الصلاحية الكاملة، عبر اختيار النجوم الذين يريدهم بسوق الانتقالات .

واتت عروض الفريق بعد عام واحد من استلام الإسباني تشابي ألونسو زمام القيادة، بعدما كان الفريق يواجه خطر الهبوط بعد فوزه بمباراة واحدة من أصل 8 الموسم الماضي، وخروجه مبكرًا من الكأس المحلية. لكن بعد 12 شهرًا، يجد ليفركوزن، الذي لم يحرز قط لقب الدوري في تاريخه، نفسه في صدارة الترتيب. إلى جانب ذلك، قاد ألونسو ليفركوزن لبلوغ نصف نهائي الدوري الأوروبي، قبل أن يخسر أمام نادي روما الإيطالي.

ويبدو أنّ المدرب الاسباني زرع "شخصية الفوز" التي يملكها في صفوف لاعبيه، بعدما سبق أن أحرز لقب الدوري الألماني ثلاث مرات كلاعب لبايرن ميونخ سنوات 2015و 2016 و2017، إضافة إلى إحرازه لقب الدوري الإسباني مرة واحدة ودوري أبطال أوروبا مرتين مع ريال مدريد و ليفربول، ناهيك عن لقب كأس العالم مرة وكأس أوروبا مرتين مع منتخب بلاده.

كل هذه النتائج ، دفعت ادارة النادي لتجديد عقد المدرب ذو الإثنين و الأربعين عاما حتى 2026 في شهر أوت الماضي . ليصرح بعدها الونسوان هناك قدر كبير من التقارب والتفاهم بيني وبين المسؤولين و انه رغم إيجابية الموسم الفارط إلا انه يطتلع للمزيد .

و تبدو الآمال مرتفعة جدًا هذا الموسم في أروقة الفريق الذي لطالما خرّج العديد من النجوم المحليين والأجانب على غرار مايكل بالاك ، لوسيو و زي روبرتو، و يسعى لمتابعة العروض القوية، في مشهد يعيد إلى الأذهان موسم 2002، عندما وصل الفريق إلى نهائي دوري الأبطال وكأس ألمانيا، إضافة إلى تصدره الدوري المحلي قبل جولتين من النهاية، قبل أن ينهي الموسم في مركز الوصافة في المسابقات الثلاث.

 

 

مقالات ذات صلة